مخطط السبب والتأثير هو أحد الوسائل الجيدة للوصول إلى أسباب مشكلة ما. ويمكن استخدام هذا المخطط في تحليل أي مشكلة بغض النظر عن طبيعتها بمعنى أنك يمكن أن تستخدمه لتحليل مشكلة شخصية أو مشكلة في صناعة السيارات أو مشكلة في لعبة كرة السلة. هذا المخطط يسمى بالإنجليزية FishBone Diagram أو Cause and Effect Diagram. أستعرض هنا أسلوب استخدام هذا المخطط.
هذا المخطط يهدف إلى حصر جميع الأسباب التي قد تؤدي إلى المشكلة المراد حلها. فبدلاً من حصر تفكيرنا في الأسباب المعتادة فإن هذا المخطط يساعدنا على التفكير في كل الأسباب الممكنة وبالتالي الوصول إلى السبب أو الأسباب الحقيقية والتي قد تكون غير متوقعة. هذا المخطط يسهل أيضاً عرض المشكلة وتوضيح الأسلوب الذي اتبع في الوصول إلى الحل. من فوائده أيضاً أنه يجبر الجميع على التفكير في المشكلة بعمق بدل من التسرع في اقتراح الحلول. خطوات الاستخدام كالآتي:
أولاً: ارسم الجزء الأول من المخطط ودون وصف المشكلة المراد حلها في رأس السمكة. حاول كتابة المشكلة بشكل دقيق ومختصر. افترض أننا نتج شوكولاتة وأننا نعاني من كثرة ألشكاوى من جودة المنتج
ثانياً: اجتهد في كتابة العناصر الأساسية المكونة أو المؤثرة على المنتج أو الخدمة مثل
مشكلة إنتاجية: المعدات – بيئة العمل – الخامات – العمالة – القياسات
مشكلة فشل فريق كرة القدم: المدرب – اللاعبين – الإدارة – مكان التدريب – التحفيز – الملابس
مشكلة قلة عدد زوار مطعم: نوعية الطعام – جودة الطعام – العاملين – تصميم المطعم – الأدوات – مستوى الخدمة
ثالثاً: اكتب كل الأشياء المؤثرة على كل سبب من الأسباب الرئيسية. لاحظ أنك تكتب كل ما هومؤثر في هذا السبب أو العنصر ولا تستبعد أو تقيم أي شيء في هذه المرحلة. لا تهمل أي سبب بغض النظر عن توقعك لعلاقته بالمشكلة الأصلية
رابعاً: يتم تحليل كل الأسباب المدونة في المخطط. بعض الأسباب يمكن استبعادها نتيجة لوجود معلومات متاحة تؤكد أن هذا السبب غير موجود لدينا. البعض الآخر قد يحتاج عمل فحوصات أو إجراءات للتأكد من كون هذا السبب حقيقي. وبالتالي فسننتهي ببعض الأسباب المحتملة وبعد الفحص والقياسات نصل إلى سبب أو أسباب حقيقية
يمكن رسم هذا المخطط في اجتماع يحضره كل من له علاقة بالمشكلة المراد حلها وهذا هو الأسلوب الأفضل أو أن يقوم برسمه شخص واحد مسئول عن حل هذه المشكلة. يسمى هذا المخطط بمخطط عظم السمكة أو هيكل السمكة أو مخطط إيشيكاوا. كما ترى فهذا الأسلوب سهل الاستخدام ويساعد على الوصول إلى الأسباب الحقيقية في وقت قصير. . كذلك فإنه يفيد في تنظيم التفكير حيث أن كل الأسباب مدونة وما يتم استبعاده لا يتم الرجوع إليه مثلما يحدث في المناقشات الشفهية. حاول أن تجرب أن تستخدمه لحل مشكلة ما حتى تشعر بقيمة هذا الأسلوب.
صفحات أخرى:
أدوات دراسة المشاكل في نظام تويوتا الإنتاجي
يوميات مدير -26: تطبيق حلقات ضبط الجودة
يوميات مدير -27: تطور تطبيق حلقات ضبط الجودة
نشكر المسئول عن المدوة ونتمنى له التوفيق
بن زيدان من ليبيا
إخوتى تحياتى على هذه المجهودات الجبارة والتى ان دلت على
شى فانما تدل على نفس تحب الخير للجميع وتقراء للجميع فلكم
منى جميعـــا الف تحية وإحترام وتقدير.
شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير
الاستاذ علاء
شكرا
الله يعطيكم العافية … ويبارك فيكم وفي جهودكم الخيرة .
شكرك استاذ سامح واتمنى لك كل التوفيق..سعيد الهاشمي..سلطنة عمان
انا طالبه عراقيه في المرحله المرحله الثالثه الكليه التقنيه الاداريه وادرس هذه المواضيع هذا اختصاصي قسمي تقنيات اداره الجوده الشامله وشكرا للشرح المفصل.
موضوع رائع
أنا مع رأي أخي حسين أبو طالب أن يتم تدريس مثل هذه المفاهيم الإدارية في مراحل التدريس لأنها هامة جدا في طريقة التفكير المنطقي وللأسف هذه المفاهيم لا تدرس إلا في الدورات الإدارية المتخصصة
مشكور جدا أخي على هذا العرض الرائع