ناقشتُ في المقالة السابقة إدارة قطع الغيار كجزء من البنية التحتية للصيانة. نناقش هنا معلومات وسجلات الصيانة والتي هي من أساسيات الصيانة الناجحة.
ثانيا: معلومات وسجلات الصيانة
كما ذكرنا من قبل فإن نجاح عمليات الصيانة يعتمد على توفر المعلومات الصحيحة أكثر من اعتماده على المهارات الهندسية أو الفنية. لكي نستطيع تشخيص الأعطال فإننا نحتاج معرفة حالة المعدة في الفترة الأخيرة. هذا يشبه تماماً سؤال الطبيب للمريض عن حالته الصحية في الآونة الأخيرة وتاريخه مع الأمراض وربما تاريخ أسرته مع المرض. كذلك فإننا نحتاج سجلات للصيانة الوقائية ونتائجها وأسلوب الفك والتركيب والعمالة اللازمة لكل عمل وتكلفة صيانة المعدات. لذلك فإن الاعتناء بتسجيل هذه المعلومات والقدرة على توفيرها بدقة وبسرعة يمثلان ركيزة للصيانة عموماً وللصيانة الإنتاجية الشاملة على وجه الخصوص.
تسجيل الأحداث الهامة في تاريخ المعدة
عندما يحدث عطل ما فإن أول ما نسأل عنه: كيف كانت حالة هذه المعدة خلال الأيام والشهور الماضية؟ هل تم إجراء الصيانة الوقائية في مواعيدها؟ متى تمَّ عمل آخر عمرة؟ متى كانت آخر مرة تمَّ فيها فحص المعدة؟ هل حدَثت هذه المشكلة من قبل وكيف تم حلها؟ هل حدثت هذه المشكلة من قبل في المعدات المماثلة (إن كان لدينا اكثر من معدة من نفس النوع)؟
لذلك فإن المحافظة على سجل يبين الأحداث التي لها علاقة بكل معدة على حدة هو أمر هام جدا. هذا السجل يُدوَّن فيه تاريخ تركيب المعدة ومشاكل بداية التشغيل وتلخيص لكافة أعمال الصيانة المخططة والفُجائية التي تتم على هذه المعدة. هذا السجل لابد أن يحتوي على جميع الأعمال الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية. كذلك فإنه من الضروري تسجيل ساعات تشغيل المعدة الفعلية وساعات التشغيل التي تمت عندها أعمال الصيانة الأساسية وذلك لأن تشخيص الأعطال يتأثر بساعات التشغيل الفعلية وكذلك بعض أعمال الصيانة الوقائية. هذا التسجيل قد يتم على الحاسب الشخصي أو على نظام للمعلومات أو على الأقل في سجلات ورقية. ونظرا للاحتياج للرجوع لهذه البيانات في أي وقت فإنه يجب وجود إمكانية الوصول إليها بسهولة وسرعة سواءً بالاطلاع على السجلات أو استخدام أنظمة المعلومات. الجدول التالي يعرض مثالاً مبسطاً لسجل تاريخ المعدة.
اسم المُعدة: كباس الهواء – محطة ضغط الهواء مواصفات المُعدة: 4100 متر مكعب /ساعة – 400 حصان |
|||
الاسم | وصف الحدث | ساعات التشغيل | التاريخ |
سامح | تغيير زيت (30 لتر) والكشف على كاوتش القارنة | 19570 | 18 Aug 2006 |
حسن | تغيير فلتر دخول الهواء – صيانة دورية | 20644 | 12 Nov 2006 |
حسن | تنظيف مبرد المرحلة الأولى نتيجة لارتفاع درجة حرارة الخروج من المبرد | 20879 | 6 Dec 2006 |
من الهام جداً أن تكون عمليات تسجيل البيانات تتم بشكل دائم وبصورة دقيقة لأنه في حالة وجود بيانات غير دقيقة أو مفقودة فإن هذا السجل يتحول إلى وسيلة لتغيير الحقائق وتضليل من يحاول تشخيص الأعطال أو تقييم أداء المعدة. لذلك فإنه ينبغي توضيح أهمية هذه البيانات للقائمين على تسجيلها من فنيين ومهندسين ومشرفين وينبغي كذلك متابعة دقة عمليات التسجيل.
سجل أنواع الزيوت والشحوم المستخدمة في كل مُعِدة
من السجلات التي يفضل تواجدها سجل بانواع الزيوت والشحوم المستخدمة في كل مُعدة. هذا السجل يوضح نوع الزيت وكميته ودورة تغييره لكل المُعدات. عندما يقوم المشغل أو فني الصيانة بإضافة زيت أو شحم أو تغييره فإنه يرجع إلى هذا السجل لمعرفة النوع المستخدم وكميته. هذا يضمن عدم وضع نوع زيت أو شحم غير النوع المستخدم وهذا بالطبع له أهمية لا تخفى على القارئ. قد تتساءل ما الهدف من هذا السجل طالما أن نوع الزيت مكتوب في كتيب التشغيل أو الصيانة؟ نعم عادة ما يكون نوع الزيت موضح في كتيب التشغيل أو الصيانة ولكن من الأفضل كتابته في هذا السجل البسيط بدلا من تكليف فني التشغيل أو الصيانة بالبحث عنه في كتيب التشغيل الضخم وربما تسبب ذلك في استخدام نوع زيت غير مناسب نتيجة لخطأ في قراءة كتيب التشغيل أو الصيانة. الجدول التالي يوضح مثال لمحتويات جدول الزيوت.
جدول الزيوت والشحومات |
||||
دورة التغيير بالأشهر | كمية الزيت أو الشحم | نوع الزيت أو الشحم | زيت / شحم | اسم المُعدة |
3 | 15 litre | Mobil XXXX | زيت | كباس الهواء |
6 | 20 gm | XXXXXX | شحم | ماكينة التقطيع |
4 | 25 litre | Shell XXXX | زيت | مروحة التبريد |
سجلات أعمال الصيانة المخططة
للقيام بأنشطة الصيانة الوقائية وتخطيط أعمال الصيانة شهرياً وسنوياً فإنه لابد من وجود سجل (إلكتروني أو ورقي) يبين أعمال الصيانة الوقائية لجميع المعدات ودورة تنفيذها. وبناء على هذا الملف يتم تخطيط أعمال الصيانة الوقائية للأشهر القادمة. هذا السجل يُدوَّن فيه أيضاً المواعيد الفعلية التي تم فيها تنفيذ هذه الأعمال والوقت الذي استغرقه كل عمل. هذه المعلومات تمكننا من مراجعة برامج الصيانة الوقائية لمعرفة نجاحنا في تطبيقها وتكلفتها والعمالة المطلوبة. الفترات الدورية لأعمال الصيانة تحتاج تحديث من آن لآخر بالزيادة أو النقصان طبقاً لنتائجها وبناءً على الأعطال المفاجئة التي تظهر. ينبغي الحرص على أن تكون أعمال الصيانة المخططة تتم فعلاً وبشكل مرضٍ وأن يكون إدخال البيانات يتم بدقة.
تقارير الصيانة
في حالة القيام بأعمال صيانة وقائية كبيرة مثل فحص المعدة أو تغيير أجزاء أو إصلاح مفاجئ فإن الصيانة تصدر تقريرا فيه نوع من التفصيل يزيد عن مايدون في سجل تاريخ المعدة وعن ما يدون فيه سجل الصيانة المخططة. هذا التقرير يوضح نتائج أعمال الصيانة الوقائية أو أسباب العطل المفاجئ وأسلوب إصلاحه بالإضافة إلى أي توصيات. الشكل التالي يوضح مثال مبسط لتقرير عن أعمال صيانة. لاحظ أن التقرير يوضح الموضوع باختصار وبشكل تحليلي يوضح الحقائق والنتائج وينتهي بتوصيات.
اسم المُعدة : مضخة مياه التبريد رقم أ- 120 متر مكعب/ساعة التاريخ: 6سبتمبر 2006 مُعِد التقرير: حسن أحمد – صيانة ميكانيكية |
|
ضَع رسم توضيحي للمُعِدة هنا | ملخص: تم تغيير كاوتش قارنة كباس الهواء نتيجة تشققه وارتفاع مستوى الاهنزازات وتم إعادة الكباس في الخدمة وأصبحت الاهتزازات في المستوى الطبيعي |
النتيجة عادت الاهتزازات على نقطة 1 إلى مستوى كذا |
وصف المشكلة تلاحظ ارتفاع مستوى الاهتزازات من كذا إلى كذا عند النقطة رقم 1 الموضحة على الرسم |
توصيات | وصف أعمال الصيانة |
يتم دراسة تقليل ومن فحص الكاوتش من سنة إلى ستة أشهر | تم دراسة الاهتزازات وتم فحص كاوتش القارنة واستقامة القارنة ولوحظ تشقق في الكاوتش وعدم استقامة المضخة مع الموتور |
يتم التاكد من استقامة المضخة رقم ب اليوم والتأكد من سلامة كاوتش القارنة | وبالتالي تم تغيير الكاوتش وإعادة استقامة المضخة مع الموتور |
استغرق العمل ساعة ونصف بدون تأثر العمليات الإنتاجية |
الرسومات الهندسية وكتيب التشغيل والصيانة
عند القيام بعمل صيانة مخططة أو مفاجئة فإننا نحتاج الرجوع إلى الرسومات الهندسية وكتيب التشغيل والصيانة والخطوات القياسية للقيام بهذا النوع من الصيانة. هذه المعلومات لابد من توفرها بسهولة لكل من له علاقة بالمعدات. أحياناً يتم إهمال الحفاظ هذه المستندات حتى تختفي أو تتهالك و أحياناً أخرى تكون في حَوزَة مدير أو مشرف الصيانة يُطلِع عليها من شاء ويَحجُبها عمن شاء. هذا السلوك يجب أن تمنعه إدارة المؤسسة لأنه يؤدي إلى انهيار أداء الصيانة تماماً.
وبالإضافة إلى ضرورة توفير هذه المعلومات فإنه لابد من وجود ثقافة استخدامها. مع الأسف البعض من المشتغلين بالصيانة يظن أن عمله يعتمد على الذكاء والتخمين وأنه من العَيْب أن يحتاج للنظر في الرسم التجميعي أو كُتيب الصيانة أو مواصفات الصيانة الوقائية. هذه المعتقدات الخاطئة ينبغي إزالتها بالتدريب والتحفيز والمساءلة وإلا فإن توفير المعلومات يصبح بلا فائدة.
وفي بعض الأحيان قد تتوافر المعلومات وتوجد الرغبة في استخدامها ولكن لا تكون هناك معرفة كافية بأسلوب البحث فيها أو عدم قدرة الفنيين على تفهم بعض الرسومات الهندسية المعقدة. لذلك فإنه من المهم أن نتأكد من قدرة من يحتاج إلى استخدام هذه المعلومات من فنيين ومشرفين ومهندسين وان يتم تدريبهم إذا لزم الأمر. وتَجدر الإشارة هنا إلى عائق اللغة حيث أن كثيراً من معلومات الصيانة تكون باللغة الإنجليزية وغالبا ما تكون اللغة الإنجليزية للفنيين ضعيفة. ولكن الشيء الجيد أن بعض التدريب البسيط يجعل الفنيين قادرين على استخدام كثيراً من هذه المعلومات. وأظن أن التدريب الجيد على اللغة الإنجليزية ضروري في هذه الحالة طالما أن هناك حاجة لاستخدام اللغة الإنجليزية.
طرق الصيانة القياسية
طرق الصيانة القياسية لأعمال الصيانة لابد من كتابتها بشكل واضح وأن تكون خُلاصة لخبرات القائمين بأعمال الصيانة وان يتم تحديثها كلما تم التوصل إلى أسلوب أفضل لعملية الصيانة مثل طريقة الفك أو التركيب. طرق الصيانة القياسية تشمل أعمال الفحص والتغيير والإصلاح. طرق الصيانة القياسية للفحص تشتمل على طرق قياس التآكل وكيفية الحكم عليه بالقياس وغيره والمدى المقبول للتآكل. طرق الصيانة القياسية لعمليات التغيير والعمرات تشتمل على خطوات الفك والتركيب والمقاسات التي يجب مراعاتها والأدوات التي تستخدم. طرق الصيانة القياسية للإصلاح تختلف بحسب نوعية الإصلاح. طرق الصيانة القياسية تشتمل على رسومات توضيحية حسب الحاجة.
أحياناً يتم كتابة هذه المستندات لاستكمال متطلبات الأيزو أو غيره ثم يتم وضعها في دواليب ولا تكون لها أي علاقة بما يتم تنفيذه في الواقع. هذا بالطبع ليس هو غاية الصيانة الإنتاجية الشاملة بل لابد من وجود نسخ من هذه الطرق القياسية للصيانة بحيث يتم استخدامها أثناء القيام بأعمال الصيانة. ويُنصح ان يتم تغليف جميع الأوراق بحوافظ بلاستيكية حتى يكون تداولها وتقليب الأوراق أثناء العمل أمر ممكن. استخدام المواصفات القياسية أثناء العمل هو من الأشياء غير المعتادة إلى الكثير في العالم العربي ولذلك فإنها تحتاج إلى مجهود من المديرين والمشرفين لإقناع العاملين بأهمية استخدام الطرق القياسية حتى يتم أداء العمل بالأسلوب الأمثل كل مرة وحتى لا تضيع الخبرات.
أنظمة المعلومات
يوجد الآن كثير من البرامج أو أنظمة المعلومات التي تمكننا من تخزين وتحليل معلومات الصيانة الوقائية والمفاجئة وتقارير الصيانة والكثير من المعلومات التي تخص صيانة المعدات وتعرف هذه الأنظمة بـ
Computerized Maintenance Management System – CMMS
هذه الأنظمة تساعدنا على التخطيط والتحليل بشكل جيد. تتنوع هذه الأنظمة من انظمة بسيطة جداً إلى أنظمة متقدمة جداً. لا شك أن هذه الأنظمة مفيدة جدا لأعمال الصيانة نتيجة لأنها توفر المعلومات والبحث فيها في أي وقت ومن أي جهاز مرتبط بالشبكة الداخلية للمؤسسة. كذلك فإن هذه البرامج تظهر لنا أعمال الصيانة الدورية المخططة خلال الشهر التالي أو العام التالي.
ولكن علينا اختيار الأنظمة التي تناسبنا فلا نَنْدَفِع لشراء الأنظمة المتقدمة جداً بينما نحن لن نستخدم الخدمات التي تقدمها لنا. كذلك فإن هذه الأنظمة تتطلب إدخال بيانات كثيرة من خلال الحاسب فإن لم يكن لدينا العمالة المؤهلة لذلك والتي لديها الوقت الكافي فإن هذه الأنظمة تفشل. وفي الأغلب فإنه كلما زادت هذه الأنظمة تقدما كلما احتجنا لإدخال بيانات أكثر. يحدث في كثير من الشركات أن يتم شراء أنظمة عظيمة ثم لا يُستخدم سوى جزء ضئيل من وظائفها وربما تم إدخال بيانات خاطئة لعدم وجود الوقت لإدخال البيانات الصحيحة. ويُنصح بمحاولة الاتصال بالشركات المستخدمة للنظام الذي نريد أن نشتريه وربما زيارتهم للتعرف على مدى النجاح العملي لاستخدام النظام والتعرف على المشاكل التي تقابلهم. بعض الشركات قد تقوم ببناء هذه البرامج بواسطة المبرمجين العاملين بالشركة. وختاماً فإن هذه الأنظمة مفيدة ولكن علينا حسن اختيار النظام ثم استخدامه الاستخدام الأمثل.
موضوعات أخرى في الصيانة الإنتاجية الشاملة:
الصيانة الإنتاجية الشاملة- مقدمة
الصيانة الذاتية…..Autonomous Maintenance
زيادة فعالية المعدة….Maximizing Equipment Effectiveness
الفواقد الرئيسية وكيفية التخلص منها…..Six Big Losses
الصيانة المخططة…..Planned Maintenance
عبدالواحد القط
نشكر الجهود المبذولة التى تنفع الناس وتبقى في الارض مرجعا لكل محتاج جعلها الله صدقة جارية لكل المساهمين في هذه الدراسات فلهم مني شخصيا جزيل الشكر
السؤال :
بالطبع هناك جداول المتابعة للصيانات الدورية بكافة انواعها واشكالها او برامج مخصصة لهذا الغرض
ارجو من يمتلك مثل هذه الجداول المشاركة بها للاستفادة العملية في مجال الصيانه وخاصة في مجال الكهرباء والالكتروميكانيك للمستشفيات والفنادق .
شاكرا لكم جميعا الفضل وتمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد.
الدكتور مصطفى محمد قريصة دكتوراة (هندسة )ومتخصص فى مجال الصيانة الانتاجية الشاملة . اولا اشكرك على مجهوداتك لتوصيل المعلومة الجيدة واتمنى لك التوفيق والاستمرار حتى يعم العلم والخير على الجميع ..ليبيا الحرة ..الله اكبر
د. مصطفى
شكرا جزيلا على كلماتك الرقيقة وهذه شهادة من متخصص أعتز بها.
شكرا
السلام عليكم
شكرا علي موضوعكم القيم الذى يعطيني انطباع بانك تشتغل باحد المؤساسات الصيناعية التي تطبق الصيانة المبرمجة . سؤالي للمشاركة… في احد المصانع الضخمة لصناعة الحديد والصلب ايهم افضل ان يكون الاشراف علي ادارة برنامج الصيانة الوقائية من قبل ادارة تخطيط مركزية تتبعها وحدات تخطيط داخل المصانع ام تشرف ادارات الصيانة مباشرة علي البرنامج وتغيب الحقيقة.
يرجي الرد
المهندس فتحي
وعليكم السلام ورحمة الله
كلاهما قد ينجح وقد يفشل. في الإدارة عموما هناك مميزات وعيوب لكل من المركزية واللامركزية. وعندما لا تكون هناك قناعة ببرامج الصيانة الوقائية فإن المركزية واللامركزية تفشل. وفي المصانع الكبرى لا يمكن أن تتابع تنفيذ مئات البنود التي تنفذ في كل يوم وبالتالي فإن هناك اعتماد على معلومات تأتيك من الغير. فما لم يكن هناك قناعة ببرامج الصيانة الوقائية فإنه يعب تنفيذها وسوف نتعرض لمعلومات غير حقيقية ومشوشة.
شكرا
اشكر كل من يحاول ان يطور نفسة ليعود ذالك على الوطن الكبير والعالم الاسلامى بشكل خاص
يتم تحديد الصيانة الدورية فى الاساس على كتيبات التشغيل والصيانة سواء كان للمحركات او الماكينة بالكامل حسب life time لكل محرك
فمثلاء عند دراسة عمل صيانة لمحرك
1- تحديد العمر الافتراضى لمحاور الدوران
2- تحديد زمن تشحيم محاور الدوران
3- تحديد زمن تقادم الشكل الخارجى للمحرك ومما يترتب على ذالك من اعادة رش الشكل الخارجى للمحرك
4- متابعة المقاومة النوعية للملف
5- تحديد العزل بين الملفات بعضها ببعض
المهندس عمرو
شكرا على إثراء الموضوع
السلام عليكم ماشاء الله على هذا المجهود الجميل وان دل على شياء فانمايدل على المستوا العلمى والفكرى العالى (لو ممكن كيف أنشاء جداول صيانة لوحدات محطة تنقية مياة الشرب) وجزاك اللة خيرا
الأستاذ مجدي
شكراع على اهتمامك بهذا الموقع. جداول الصيانة لا يمكن بناءها إلا بما يتناسب مع المعدات المستخدمة. فمثلا بعض أنواع المضخات قد يكون مصنعا في جهة محترمة فيكون كافيا أن تقوم بعمرة كل خمس سنوات وبعضها قد يكون مصنعا في جهة ضعيفة فتحتاج أن تغير كثيرا من أجزائها كل سنتين أو ثلاثة. وجميع مراجع الصيانة يوجد بها جدول الصيانة المقترح. في البداية استخدم هذا الجدول كما هو ثم بعد ذلك قم بالتعديل حسب الخبرة الواقعية التي تكتسبها مع مرور الوقت.
شكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أخى بارك الله فيكم هل ممكن اطلب جداول تشغيل وصيانة وحدات محطات تنقية مياة الشرب من معدات ومرشحات ومروقات وشكرا
جزاك الله خيرا تلجا بعض الشركات الى الصيانه التصحيحيه وهى معالجه الاعطال بعد حدوثهاوذلك يرجع للاسباب التاليه
1-تقليل التكلفه الخاصه بالصيانه الدوريه والصيانه التنبؤيه
2-عدم توافر الاجهزه الخاصه بالصيانه التنبؤيه او عدم تواجد الكفاءات المدربه عليها
3-رؤيه ان الجزء الذى سوف يتم تغييره مادام سليما فما هى الحاجه لتغييره وزياده التكلفه
ارجو توضيح العواقب وهل فعلا ذلك الفكر صحيح ويؤدى الى تقليل التكلفه وشكرا
الأستاذ محمد عون
معالجة الأعطال بعد حدوثها تتميز بتقليل تكاليف الصيانة الدورية وعدم الحاجة لوجود عد كبير من فنيي الصيانة. ولكن على الجانب الآخر فإن هذا الأسلوب يؤدي إلى كثرة الأعطال المفاجئة والتي تجعل جدول الإنتاج يتغير كثيرا. وكذلك فإن الأعطال تتميز بعظم حجمها نتيجة لأن المشاكل الصغيرة تتفاقم حتى تظهر لنا كمشكلة كبيرة وهو ما يؤدي إلى طول وقت الإصلاح وارتفاع تكلفته.
بالنسبة للصيانة التنبؤية فإنه من أسباب عدم لاعتماد عليها عدم توفر أجهزة مناسبة أو عاملين مدربين. وإن كان يمكن تدريب العاملين وشراء أجهزة ولكن قد يتكلف هذا بعض المال. والأمر يتوقف على قيمة المعدات فإن كانت تكاليف الإصلاح بسيطة فلا داعي للدخول في الصيانة التنبؤية.
بالنسبة للصيانة الدورية فإن من أسليبها “الفحص والتغيير” أو “Inspection & Repair” أي أننا نفحص دوريا ولكن نغير الأجزاء بناء على حالتها. وهذا يحتاج قدر من المهارة والحكمةفمثلا نفحص معدة ما كل ستة أشهر ونتأكد من سلامة أجزائها ونغير ما بدأ يتآكل منها. ولكن هناك أجزاء يجب تغييرها بعد فترة ثابتو وإن لم تبد علامات تآكل عليها مثل كراسي المحامل.
شكرا
جزاك الله خيرا عن مواضيعك القيمه واهم ما يميز ها ارتباطها بالاخلاق وتقديم العون للاخرين وهو مايفتقده القطاع الخاص فى هذه الفتره الا ما رحم ربى ولى استفسار فى بعض الاحيان يتم توكيل قرار شراء قطع غيار او الاتفاق مع بعض الجهات للقيام ببعض اعمال الصيانه او الانشائات وللاسف لا املك مهاره الشراء ونظرا لعدم خبرتى فى هذا المجال و نظرا لان المصنع منشا جديدا وبالتالى فليس هناك سبيل للمقارنه باسعار سابقه مما يضعنى فى موقف حرج فانت تعلم مدى الحساسيه بالنسبه لهذه الامور فعندما اشترى بسعر او اتعاقد و ياتى اخر بعد ذلك ويشكك فى ذلك السعر فانه يتم تاويله على احد امرين
1-وجود شبهه عدم امانه
2-عدم الكفائه
وكلاهما يعطى انطباع سلبى ارجو ان اجد عندك او احد القراء نصيحه وشكرا
الأستاذ محمد عون
في الأمور الكبيرة فإنك تلجأ إلى نظام المناقصات بمعنى أن ترسل لعدة موردين وتطلب منهم تقديم عرضهم لتوريد كذا وكذا. ثم يتم فتح هذه العروض في وقت واحد في حضور عدة أفراد ثم يتم اختيار الأنسب فنيا وماليا. بعد ذلك قد يأتي من يقول أنه يمكنه توريد ذلك بثمن بخس ولكن قوله هذا لا يمثل شيئا لأنك سلكت سبيلا عادلا للشراء. ولكن يمكنك ان تجرب ذلك المورد في مناقصات قادمة.
شكرا
نامل منكم مساعدتى فى تزويدنا بالطرق الشائعة المستخدمة فى قياس اداء الانشطة الصناعية والادارية ( معادلات حسابية ) وساكون لكم من الشاكرين ووفقكم الله
ارجو المساعدة بمعلومات عن نظامي fms , pms لادارة عمليات الصيانة في المباني
الأستاذ قاسم
مع الأسف ليس لدي علم بهذا الموضوع
شكرا
المهندس باهر عزت
بالنسبة للنصائح فليس هناك شيء محدد أضيفه لهذه المقالة والمقالات المشار إليها في نهايتها.
بالنسبة للدورات فهناك أماكن عديدة ومنها الجامعة الأمريكية وغرفة التجارة الأمريكية.
شكرا
انا اعمل مهندس
صيانة بقرية سياحية للقرية كلها من ناحية الديزل وتوليد الكهرباء حتي الالوميتال والنجارة بمعني كل شئي
احتاج من سياندكم النصيحة لكيفية ادارة قسم الصيانة وكيفية اتنخاذ القرار وماكن التي من الممكن اخذ دورات فيها تفيد عملي
انا بكالوريوس هنسة ميكانميكا انتاج جامعة حلوان
ارجو الاهتمام
وشكرا لسياتدكم هذا العمل الجيد
بجد مش عارف اشكرك ازاى ربنا يعلم انا كنت محتاج الشرح ده قد ايه جازاك الله كل خير
السلام عليكم
في البداية نشكر جميع القائمين في نشر الثقافة الفنية العلمية وخصوصا في مجال الصناعة
بالوطن العربي واثرا هذه المواضيع
الأستاذ هاني علي
وعليكم السلام
من الصعب أن أجيب عن كل هذه الأسئلة. ولكن بعض هذه الأسئلة تجد إجاباتها في المقالات المنشورة بالموقع عن الصيانة.
بالنسبة لصلاحيات ومهام رئيس قسم الصيانة تختلف من شركة لشركة.
شكرا
السلام عليكم
اريدالجواب عن بعض الاسئله
1)ماهي انواع الصيانه الميكانيكه؟
2)ماهي مهام رئيس قسم الصيانه؟(بالشرح المفصل)
3)ماهي الخطوات لعمل صيانه صحيحه؟
4)ماهي صلاحيات رئيس قسم الصيانه؟
5)ماهي الاسس التي يعتمد عليها رئيس قسم الصيانه في ادارة العمل بالشكل الصحيح؟
ملاحظه(هذا المنصب في مجال سكة الحديد القاطرات) ولكم الشكر الجزيل
المهندس محمد الديب
لا يمكنني المساعدة في هذا الشأن
شكرا
ارجو من الاخوة الكرام ارسال كتب تكون كمراجع كاملة عن موضوع الصيانة المعتمدة على الحالة واتمنى ان تكون بالغة العربية اذا كان بالامكان
ارجو المساعدة واكون شاكر لكم
اريد اي بحوث او مراجع عن قياس الاهتزازات في المعدات الدوارة تكون بالعربي ارجوكم
الرجاء ارسال كتب عن الصيانة الوقائية وخطط الصيانة
الأستاذ عبد الله سالم
الصيانة المعتمدة على الوقت تعني إجراء أعمال صيانة بناء على مضي فترات زمنية محددة اما الصيانة المعتمدة على الحالة فهي أن تقوم بالصيانة بناء على حالة المعدة
الصيانة المعتمدة على الحالة تحاول اكتشاف الأعطال عن طريق التنبؤ بحالة المُعدة الداخلية من ما يظهر عليها خارجيا كما يقوم الطبيب بفحص المريض عن طريق قياس درجة حراراته وضغط دمه وربما بعض التحاليل. يمكننا نحن قياس درجة حرارة بعض النقاط في المعدة ولو بشكل تقريبي عن طريق اللمس باليد، وكذلك يمكننا قياس الاهتزازات على نقاط معينة للمعدات والتي توضح كثيرا من الأعطال التي قد تحدث، كذلك يمكننا عمل تحليل لزيت المعدة للتأكد خلوه من شوائب معينة
الصيانة المعتمدة على الوقت والمعتمدة على الحالة قد يستخدمان في نفس الوقت بحيث تكون هناك برامج صيانة دورية مدعومة بنتائج الصيانة التنبؤية. فعلى الرغم من ان الصيانة الدورية تؤدي إلى تقليل الأعطال نتيجة اتبدال الأجزاء قبل حدوث كسر بها فإن بعض الأعطال قد تحدث بعد إعمار المعدة بوقت قصير. هذه الأعطال قد تتنبأ بها أجهزة الصيانة التنبؤية
هذه نبذة قصيرة وربما أكتب مقالا مفصلا في الموضوع في المستقبل إن شاء الله
شكرا
dear sir
please information about condition based maintenance
انا اشكر كل من ساهم في هذا واتمنى لكم المزيد واتمني ان ترسل لي بعض من صور المشاريع