الصيانة المخططة هي أحد ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة. لا يخفى على القارئ أن الصيانة المخططة ليست شيئا خاصاً بالصيانة الإنتاجية الشاملة ولكن معظم المؤسسات لديها برامج للصيانة المخططة. ولكن الصيانة الإنتاجية الشاملة تشجع على القيام بالصيانة المخططة بصورة أفضل وتشجع تفاعلها مع باقي ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة. لذلك فدعنا نستعرض هذه الأمور التي تميز الصيانة المخططة في الصيانة الإنتاجية الشاملة.
أ- الاكتشاف المبكر للأعطال: تهدف الصيانة المخططة للاكتشاف المبكر للأعطال بدلا من انتظار حدوث انهيار أو كسر في جزء أو أجزاء من المعدة. يوجد أسلوبان للصيانة يحققان الاكتشاف المبكر للأعطال وهما:
الصيانة المعتمدة على الوقت أو الصيانة الدورية
Time Based Maintenance or Periodic Maintenance
هذا النوع من الصيانة يعتمد على انقضاء فترة زمنية معينة للقيام بعمل فحص أو تغيير بعض الأجزاء أو إعادة إعمار المعدة. وأبسط مثال للصيانة الدورية هو جدول صيانة السيارة والذي يكون موجودا في كتالوج السيارة. كثيرا ما توجد برامج صيانة وقائية في كثير من المؤسسات ولكنها تكون شيئا صورياً لا يتم أخذه بجدية وقد لا يتم تنفيذ معظم بنوده أو يتم تنفيذها في غير مواعيده وبصورة غير متقنة. تهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة بإعداد هذه البرامج وتحديثها بطريقة جيدة ثم القيام بالصيانة الدورية في المواعيد المحددة بشكل دقيق.
تعتمد فترات الصيانة الدورية على ما هو مذكور في كتيب تشغيل وصيانة المعدة أي توصيات المصنع، وكذلك خبرة العاملين وسجل تاريخ صيانة المعدة. تهدف الصيانة الدورية إلى تغيير الأجزاء قبل انهيارها ولذلك فالفترة الدورية للتغيير تعتمد على العمر الافتراضي المعتاد أو المتوقع لهذا الجزء. ولهذا الأمر تفصيل قد أتحدث عنه في مقالات قادمة إن شاء الله.
الصيانة المعتمدة على الحالة أو الصيانة التنبؤية
Condition Based Maintenance or Predictive Maintenance
هذا النوع من الصيانة يحاول اكتشاف الأعطال عن طريق التنبؤ بحالة المُعدة الداخلية من ما يظهر عليها خارجيا كما يقوم الطبيب بفحص المريض عن طريق قياس درجة حراراته وضغط دمه وربما بعض التحاليل. يمكننا نحن قياس درجة حرارة بعض النقاط في المعدة ولو بشكل تقريبي عن طريق اللمس باليد، وكذلك يمكننا قياس الاهتزازات على نقاط معينة للمعدات والتي توضح كثيرا من الأعطال التي قد تحدث، كذلك يمكننا عمل تحليل لزيت المعدة للتأكد خلوه من شوائب معينة.
الصيانة المعتمدة على الوقت والمعتمدة على الحالة قد يستخدمان في نفس الوقت بحيث تكون هناك برامج صيانة دورية مدعومة بنتائج الصيانة التنبؤية. فعلى الرغم من ان الصيانة الدورية تؤدي إلى تقليل الأعطال نتيجة استبدال الأجزاء قبل حدوث كسر بها فإن بعض الأعطال قد تحدث بعد إعمار المعدة بوقت قصير. هذه الأعطال قد تتنبأ بها أجهزة الصيانة التنبؤية.
ب- تقليل وقت التوقف لإصلاح المعدات: هناك عدة أساليب لتقليل وقت الإصلاح مثل:
تحليل أسلوب الإصلاح والخطوات المتبعة والأوقات اللازمة لها بحيث يتم دراسة تقليل الخطوات، أو إجراء بعضها على التوازي في نفس الوقت، أو تحضير بعض أجزاء من المعدة مجمعة في المخازن بحيث يتم تغيير هذه الأجزاء بدلا من تجميعها جزءا جزءا في وقت التوقف وهكذا. هذا التحليل يشبه التحليل الذي يهدف لتقليل وقت الضبط والتجهيز.
التحضير الجيد لقطع الغيار وأدوات الصيانة: قد يضيع وقت طويل أثناء إصلاح المعدة نتيجة عدم توفر قطع الغيار الصحيحة ومن ثم الاحتياج إلى عمل بعض الإصلاح لقطع الغيار أو تصنيع أجزاء بديلة. لذلك فإن عملية توفير قطع الغيار المناسبة بسرعة لها تأثير مباشر على زمن التوقف لإصلاح المعدة. كذلك قد تضيع أوقات كثيرة في البحث عن أدوات الصيانة المناسبة.
توفر المعلومات اللازمة مثل الرسومات ومخزون قطع الغيار بالمخازن وتاريخ إصلاح وصيانة المعدة وكتالوج المعدة الذي يوضح أساليب الصيانة وجدول تحليل الأعطال. هذه المعلومات قد يتوفر بعضها في صورة إلكترونية مما يقلل من زمن البحث عن المعلومات اللازمة للبدء في تشخيص العطل وإصلاحه. وتحضُرُنِي هنا المَقولة التي تقول أن الصيانة تعتمد بنسبة 90% على المعلومات المتاحة وتعتمد بنسبة 10% على المهارة الفنية. فَهَب أنك مهندس صيانة أو فني صيانة في مصنع ما وحدث عطل ما في المعدة، ما هي الأشياء التي ستحتاجها للقيام بالتشخيص ثم الإصلاح بشكل جيد وسريع؟ بالطبع تحتاج معرفة تاريخ إصلاح وصيانة المعدة لتعرف آخر تاريخ إصلاح وآخر تاريخ صيانة والأعطال التي تكررت من قبل وكيف تم علاجها، كذلك تحتاج كتالوج المعدة للاطلاع على جدول تحديد أسباب المشاكل، وتحتاج معرفة قطع الغيار المتوفرة، وكذلك رسم المعدة التفصيلي. ماذا لوجدت أن نفس العطل قد حدث منذ فترة وتم علاجه بأسلوب معين، إنك تكون في هذه الحالة قد حصلت على تشخيص المشكلة في وقت قصير. ماذا لوكنت عالم عصرك في الهندسة ولكن لم تتوفر لك هذه المعلومات….أترك الإجابة للقارئ؟
التنسيق الجيد بين أعمال الصيانة و الاستخدام الأمثل للموارد: قد يتم عمل صيانة لِعِدَة مُعدات في نفس الوقت أو يتم عمل صيانة كهربائية وميكانيكية في نفس الوقت. من هنا تظهر أهمية التخطيط لهذه التوقفات للوصول إلى زمن التوقف الأقل. كذلك يجب استغلال الموارد العامة مثل العمالة الفنية والأوناش وعربات النقل بحيث يتم تقليل زمن التوقف الكلي
ت- منع تكرر الأعطال: تهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى منع تكرار الأعطال وذلك يتم من خلال:
- التغلب على الفواقد المزمنة
- تطوير المعدة للتغلب على الأعطال ولتفادي الأعطال قبل وقوعها
- المحافظة على المعدة في حالتها الجيدة في كل الأوقات
- تحليل أسباب الأعطال والقضاء على تلك الأسباب
ث – الاستجابة السريعة: لابد أن تكون استجابة إدارة الصيانة للأعطال التي يكتشفها المشغلون سريعة وذلك حتى لا يتفاقم العطل وهو ما يتعارض بشكلٍ صَريح مع الصيانة الإنتاجية الشاملة وكذلك لكي لا يَشْعَر المشغل أن مجهوداته لاكتشاف الأعطال مبكراً تذهب سُدى. هذه الاستجابة السريعة ليست جزءا من الصيانة المخططة ولكنها جزءا من أعمال إدارة أو قسم الصيانة.
ج – وضع مواصفات قياسية لأعمال الصيانة: للقيام بالصيانة بشكلٍ جيد في كل الأوقات لابد من وجود خطوات قياسية مسجلة يتم اتباعها عند القيام بأعمال الصيانة. بهذه الطريقة نَضمن أن أعمال الصيانة ستتم بنفس المستوى الجيد كل مرة بغض النظر عمن يقوم بها. هذه الخطوات القياسية لابد من تحديثها كلما توصل القائمون بالصيانة لأساليب أفضل أو أرادوا إضافة بنود لعملية الصيانة.
ح – التفاعل مع باقي ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة: الصيانة المخططة تفيد وتستفيد من باقي ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة فهي تستفيد من المشاكل المزمنة التي يكتشفها المشغلون أثناء قيامهم بأعمال الصيانة الذاتية وأعمال نظافة المعدات، وهي كذلك قد تُظهر الحاجة للاهتمام بنظافة جزء معين أو تبين مشكلة ما تحتاج مجهودات المجموعات الصغيرة….وهكذا. ويتضح من ذلك وجود تعاون كبير بين الصيانة والتشغيل عند القيام بأعمال الصيانة الوقائية فبعض هذه الأعمال يقوم به المشغلون تدريجيا وكذلك يشترك الجميع في تحليل المشاكل وتبادل المعلومات.
موضوعات أخرى في الصيانة الإنتاجية الشاملة:
الصيانة الإنتاجية الشاملة- مقدمة
الصيانة الذاتية…..Autonomous Maintenance
زيادة فعالية المعدة….Maximizing Equipment Effectiveness
الفواقد الرئيسية وكيفية التخلص منها…..Six Big Losses
Chronic Losses …….الفواقد المزمنة
البنية التحتية للصيانة – أولاَ: قطع الغيار
البنية التحتية للصيانة – ثانيا: معلومات ومستندات الصيانة
البنية التحتية للصيانة – ثالثاً: أدوات الصيانة
الموضوع جميل جدااااا………. بس انا كنت محتاجه اعرف مهام الوظيفى للمهندسين فى الاعطال والصيانه الوقائيه ؟
المهام الوظيفية تختلف حسب رؤية كل مؤسسة. رؤيتي الشخصية هي أن المهندس هو المخطط الأساسي للصيانة الوقائية فهو الذي يحدد مواعيد الصيانة ويعيد النظر في الحاجة لتقصير أو تطويل الفترة بين صيانة وأخرى وهو الذي يحاول تقصير الوقت الفعلي لأداء الصيانة أو الإصلاح، وهو كذلك يقوم بتحليل الأعطال لمنع تكرارها، وقد يقوم ببعض التحسينات في المعدات. بعض المؤسسات تضيف على ذلك تخطيط قطع الغيار.
شكرا
جزاك الله خيراً يا باشمهندس سامح
الاخ سامح،،/
أشكركم علي هذا البرنامج القيم الذي كنت بحاجة ماسة لدراسة الصيانة المخططة وكان برنامجكم هذا يفي بالغرض،،
ولكن لدي سؤال؟!
-انا اعمل بشركة بها ثلاثة مصانع وكل مصنع بة ثلاثة خطوط إنتاجية لتصنيع الانابيب مع الوحدات الخدمية والمساعده مثل ((الضواغط الهوائية،،المولد الاضطراري،،الروافع العلوية،،الإناآرة ،،مراوح الشفاطات))
وهنا سؤالي؟!؟
تــوجد مخازن كثيرة لكل مصنع مخزن معرف بالمصنع الذي يتبعة والمشكلة ان المخزون مصنف بطريقة مختلفة،،، المصنع الاول مصنف مخزونة بالابجدية،،،والاخر مخزونة مصنف باسم شركات التصنيع ،،
فماهي الطريقة التي يمكن ان تساعدني لضم هذة المخازن ،، لكي اتمكن من حساب الاتي/،~
1/ حسآب معدلات الإستهلآكـ؟
2/إعآدة نقطة الطلب ؟
3/القضاء علي تعدد البطاقات للصنف الواحد؟
والسلآم عليكم ورحمة الله،،~
المهندس جمال
لابد من وضع كود موحد لكل المخازن ثم وضع كل ذلك في قاعدة بيانات لكي تتمكن من حساب الاستهلاكات وتوفر في عملية الشراء.
شكرا
سامح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا: اتقدم الىكم بجزيل الشكروالعرفان لما تقدموه في هذا الموقع من برامج تسعى الي رقي الدولة
ثانيا:انا اود اضافة مهام ادارة المواد للمساهمة في البيانات المطلوبة لاعداد التقاريرالصيانة من حيث (معرفة المخزون القطع الغيار, الصرف,الاستلام, حساب معدلات الاستهلاكات) هذا ياتي من خلال تنظىم مركزية المخازن……………
اشكرك اولا على الموقع الثري انا تقني في الصيانة الصناعية اطلب منك تقديم لي مثال في معرفة اعطال الكهربائية والمكانكي لالا ت الصناعية وايضا مثال لبرنامج صيانة وقائية لالة وشكرا
الأستاذ أحمد
هذا الموقع لا يناقش النواحي الفنية مثل تشخيص الأعطال الكهربية اولميكانيكية. أما بالنسبة لبرامج الصيانةا لوقائية فعلى سبيل المثال:
تغيير زيت ….كل 6 أشهر
فحص……كل عام
تغيير جلب …..كل 3 أعوام
عمرة كاملة ….كل 7 سنوات
وهكذا
شكرا
الأستاذ أبوعلي
برجاء الاطلاع لعى فهرس الموضوعات لكي تتعرف على المقالات المنشورة في الموقع عن الجداول الزمنية والصيانة الإنتاجية الشاملة
شكرا
انا طالب في تالتة ميكانيكا
باور وبصراحة عندي استعداد كبير للعمل في مجال الصيانة بس عايز اعرف اية هي الامكانيات الي ممكن تساعدني عشان اقدر اكمل في هذا المجال ياريت حد يدلنيالمهندس محمد إبراهيم
رجاء كتابة التعليق باللغة العربية فهذا الموقع لا ينشر تعليقات بالعامية.
شكرا
انا مشرف صيانة في مصنع عصائر
وارغب في معرفة الكثير عن الصيانة
ولك جزيل الشكر
السلام عليكم
انا محمد من اليمن انا مهتم بادارة الصيانه المتخصصه في البواخر واحواض البواخرفارجو منكم الافاده ولكم مني جزيل الشكر
الأستاذ محمد علي
ليس لي خبرة فنية في هذا المجال.
شكرا
السلام عليكم
انا اسمى احمد محمود طالب فى رابعة انتاج. فى الحقيقة انا سعيد جدا انا دخلت على هذا الموقع .موقع فعلا ممتاذ.
فى الحقيقة انا مهتم جدا بالصيانة المعتمدة على الحالة Condition Based Maintenance .لو فى مرجع او موق بيتكلم عن هذا النوع من الصيانة سوف اكون شاكر جدا.
مع خالص تحياتى
المهندس أحمد
هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي يمكن الوصول إليها من خلال جوجل ويمكن كذلك أن تبحث في
Google Books
والأهم أن تبحث في مكتبة الكلية أو الجامعة.
هناك كتب يمكن أن تتعرف عليها من خلال
amazon.com
شكرا
الا ستاذ سامح مجهود طيب جدا واسال الله ان يجزيك خيرا