أحب أن أوضح مخطط هيكل السمكة بمثال آخر. افترض أننا نريد أن ندرس أسباب ضعف مستوى التعليم في بلدٍ ما أو مدينةٍ ما. فنبدأ بكتابة المشكلة ثم جميع الأسباب الرئيسية. كما ذكرت في المقالة السابقة فنحن نكتب كل ما يمكن أن يؤثر على حدوث المشكلة بغض النظر عن كون هذا السبب موجود في حالتنا أو لا بمعنى أن عملية تقييم الأسباب لا تتم في وقت رسم المخطط ولكن بعد الانتهاء من تدوين كل الأسباب المحتملة. الخطوة الثالثة هي كتابة كل الأسباب الفرعية بنفس الأسلوب. ألخطوة الأخيرة هي تقييم الأسباب للانتهاء بمجموعة من الأسباب التي تحتاج الدراسة أو التطوير.
أولا: تحديد المشكلة ووضعها في رأس السمكة
ثانيا: تحديد الأسباب الرئيسية الممكنة أو المحتملة
ثالثا: تحديد الأسباب الفرعية الممكنة أو المحتملة
بالطبع يمكنك أن تضيف أسبابا أخرى فالهدف من هذا المثال هو توضيح فكرة مخطط هيكل السمكة
صفحات أخرى:
المقالات
بعد الشكر الموصول والدائم..
هناك أمر مهم، وقد عايشته بنفسي في هذا الصدد.. فقد قام فريق من العاملين بالمصنع بعمل مخطط لدراسة مشكلة تدني جودة الانتاج بطريقة مخطط هيكل السمكة، ولكن الأسباب تشعبت كثيراً حتى أن الناظر إليه لا يكاد يستطيع أن يركز على شيء لضخامة المخطط وتوسعه، وهذا له تأثير سيء على حل المشكلة.. فالتبسيط والتحديد والتركيز سمات هامة لنجاعة هذه الطريقة..
أيضاً يمكن استخدام هذه الطريقة كمخطط وصفي (characteristic diagram) أي وصف العمليات أو الأنشطة أو الأعمال التي تقوم بها إدارة ما…..
أرجو التعليق على نقطة تشعب المخطط، ثم كيفية التعامل مع المخطط بعد أنجازه لحل المشكلة….
مع خالص تحياتي القلبية
البري
الأستاذ البري
في الحقيق استخدمت المخطط العديد من المرات ولم أواجه مشكلة التشعب. هذا المخطط يساعدنا على تذكر وتقييم كل الأسباب المحتملة ولذلك فمن المنتظر ان تكون هناك أسباب كثيرة. ولكننا في النهاية نقوم بحذف كل الأسباب التي هي ليست حقيقية في حالتنا ونركز على سبب أو سببين أو عدة أسباب تحتاج مزيد من الدراسة وفي النهاية نصل إلى السبب أو الأسباب الحقيقية.
لا أدري ما سبب المشكلة التي ذكرتها في تعليقك. قد يكون عدم استبعاد الأسباب غير الحقيقية بعد كتابتها وقد يكون التفصيل في الأسباب الفرعية كثيرا. أتصور انه من المناسب الاكتفاء بثلاث مستويات للأسباب بمعنى كتابة الأسباب الرئيسية ثم الفرعية منها ثم الفرعية من الفرعية. يمكن ان نقوم بتفريع الأسباب إلى ما لا نهاية ولكن هذا غير نطلوب. فمثلا لو قلنا إن أحد الأسباب المحتملة هي خطأ في جهاز القياس فلا داعي للتفريع وكتابة كل الأعطال الممكنة للجهاز. ويمكننا على ؟أي حال أن نرسم مخططا خاصا لأحد هذه الأسباب إن ظهر لنا أهميته.
شكرا
المقالات فوق الرائعة وقد استفدت منها كثيرا هل لي في استخدام بعض الاجزاء في بحث اعده وشكرا
جد الموضوع كتيركتير مفيد شكرا الكم
افكار خطيرة تراني مبتدئه وبغى استفيد من افكااااااااااااااااااااااااااارك الخطيرة
يمكن أيضاً الحصول على هذا المخطط الكترونياً باستخدام MSWord or MS Excel.
د. أسامة زكي
شكرا جزيلا على مجاملتك وتشجيعك.
هذا شيء مثير أن تجمع بين هذين التخصصين وأظن أنك ستكون لديك قدرات مميزة نتيجة لهذا الجمع إن شاء الله. فأظن أن فهمك للتربية يساعدك على فهم الكثير من مواضيع إدارة الموارد البشرية بعمق أكثر من غيرك.
شكرا
لأول مرة أجد موقع عربي مفيد 100% أشكرك على هذه المعلومات المبسطة فأنا في طريقي لتغيير المسار الوظيفي من دكتوراه في التربية إلى تنمية موارد بشرية و كنت أجهل كثير مما تعرضه و لا علمن لي به مع احتياجي الشديد خاصة و أنا بعيد عن مكتبتي الخاصة لوجودي في بلد عربي شقيق – اعمل فيه – وكنت احتاج بصيص أمل في المعرفة التي تعرضها و هاأنذا أسعى – حثيثاً في تكوين مكتبة خاصة بإدارة الأعمال و قيادة وتدريب أفراد في المنظمة0
جزاك الله عني خير الجزاء و سدد خطاك على طريق اللحق و الرشاد
أخوك
د / أسامة زكي السيد على العربي
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيرا.
استفدنا كثيرا بما علمتنا.
هل لنا أن نسألكم أن تمدونا ببعض المواقع التي تحتوي على دراسات جدوى جاهزة للاطلاع عليها كأمثلة تثري أفكارنا عند اعداد الدراسة الخاصة بنا؟
مرة أخرى ندعو لكم أن يجزيكم الله خيرا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
أحمد عبد العزيز
معجبه جدا ببراعتكم واتمنى ان اكون مثلكم واشكركم على هذه المعلومات المفيده
طريقة ممتازة للتحليل..
أشكرك جزيل الشكر……….معلومات قيمة …
[…] ه يمكن استخدام عصف الذهن مع وسائل أخرى لزيادة القدرة على الإبداع. فعلى سبيل المثال كثيرا ما يستخدم عصف الذهن لحل المشاكل باستخدام مخطط هيكل السمكة […]