ناقشت في مقالة سابقة ثقافة نظام تويوتا الإنتاجي وأود أن أناقش كل عنصر في هذه الثقافة بالتفصيل. نبدأ هنا بأول عنصر وهو التخلص من الفواقد أو القضاء على الفواقد.
النظرة المختلفة للفواقد في الأنظمة التقليدية ونظام تويوتا الإنتاجي
يقول تايتي أهنو Taiichi Ohno المؤسس الرئيسي لنظام تويوتا الإنتاجي
“The basis of the Toyota Production system is the absolute elmination of waste”, page 4, Toyota Production System, Productivity Press, 1987.
“إن أساس نظام تويوتا الإنتاجي هو التخلص المطلق من الفواقد” من كتاب نظام تويوتا الإنتاجي، صفحة 4، 1988.
هذه المقولة توضح أن التخلص من الفواقد هو محور نظام تويوتا الإنتاجي ولا عجب أن تُسمَّى بالعربية نظام تقليل الفاقد. دعنا نقارن بين الفكر التقليدي وفِكر نظام تويوتا الإنتاجي فيما يتعلق بالفواقد:
النظام التقليدي | نظام تويوتا الإنتاجي TPS |
ليس لدينا أي فواقد | هناك الكثير من الفواقد |
بما أنه ليس لدينا فواقد فلسنا بحاجة لبذل مجهود للبحث عنها | يجب أن نبحث عن أي فواقد في العمل |
ليس لدينا فواقد لنتخلص منها. نحن نعمل بشكل مثالي | يجب أن نتخلص من الفواقد |
الماكينة تعمل ليل نهار، إذن فليس لدينا فواقد في الإنتاج | لابد أن نحلل عمل الماكينة لنميز العمل المفيد من غير المفيد |
لابد أن نجعل الفواقد لا تؤثر علينا فنغطيها بالمخزون الكبير | لابد أن نُظهر الفواقد لنتخلص منها |
المخزون من المنتجات النهائية والخام ونصف المصنعة يُشعر بالطمأنينة | المخزون من المنتجات النهائية والخام ونصف المصنعة يَعني وجود فواقد كثيرة ويُشعر بالفشل |
طالما أن العامل يتحرك فهو منتج | لابد من التفريق بين الحركة التي تضيف قيمة للمنتج وبين تلك التي لا داعي لها |
لا يوجد عندنا وقت ضائع فالمنتج إما تحت التشغيل أو يتم نقله من مكان لآخر أو ينتظر أن يتم تشغيله | أوقات الانتظار والنقل هي وقت ضائع |
ليس لدينا مشاكل في الجودة فالمنتج المعيب يتم إعادة تصنيعه | الوقت الذي نستهلكه في إعادة التصنيع هو وقت مفقود |
نسبة المنتجات المعيبة التي تصل إلى العميل لا تتعدى 0.5% وهي نسبة مقبولة | لابد من وصول نسبة المنتجات المعيبة إلى الصفر |
ضبط الماكينة يستغرق بعض الوقت وهذا أمر طبيعي ولا يُعد من الفواقد | الوقت المستغرق في ضبط الماكينة هو وقت مفقود ولابد من تقليله إلى أقصى قدر ممكن |
تصميم المنتج يحقق متطلبات العميل | تصميم المنتج يحقق متطلبات العميل ويراعي ظروف التصنيع والتجميع |
هذا العامل يعمل طوال اليوم. إنه أمر رائع | هذا العامل يعمل أربع ساعات فقط ويبحث عن الأدوات لمدة ساعتين وينتظر الماكينة لمدة ساعتين. إنه أمر مؤسف |
نحن نستغل الماكينات تماما. نعم هناك بعض الأعطال لكن هذا أمر معتاد | أعطال المعدات هي نوع من الفواقد التي ينبغي التخلص منها |
ماذا تلاحظ من المقارنة في الجدول أعلاه؟ إن الفواقد التي تعتبر مقبولة عادة هي مرفوضة تماما في نظام تويوتا الإنتاجي. أوقات الانتظار وأوقات النقل وأوقات الضبط هي من الأمور التي لا تعتبر فواقد في الأنظمة التقليدية. أما في نظام تويوتا الإنتاجي فإن كل هذا يعتبر من الفواقد التي يجب التخلص منها.
الاعتراف بالفواقد وإظهارها
أحد الفوارق الكبيرة بين الثقافة التقليدية وثقافة نظام تويوتا الإنتاجي Toyota Production System أن الفواقد لا يتم الاعتراف بها في الأنظمة التقليدية. فتجد المدير يقول لك أن الفواقد تصل إلى الصفر. بل ويكون الاتجاه دائما هو التعايش بسلام مع الفواقد فيتم زيادة المخزون لكي لا تظهر الفواقد والمشاكل على السطح. فعندما يكون لدينا مخزون كبير فإن مشاكل الجودة والصيانة سيتم دفنها وسط المخزون الكبير بمعنى أنه لا أحد سيشعر أن الإنتاج تأخر بسبب هذه المشكلة. ونفس الفكر يحدث مع العمالة فبدلا من تقليل الوقت الضائع في التنقل وتداول الأدوات والبحث عن المعلومات وإصلاح نفس الشيء مرارا وتكرارا، فإنه يتم زيادة العمالة لكي نشعر بالطمأنينة بأنه مهما كان الوقت الضائع فإن العمالة ستكون كافية للقيام بالعمل.
ثقافة نظام تويوتا الإنتاجي مختلفة تماما، إنها تهدف إلى إظهار المشاكل والفواقد للتخلص منها. إنها الاعتراف بوجود الفواقد ومواجهتها بدلا من تجاهلها والتعايش معها. في هذا النظام لا أحد يخاف من التحدث عن المشاكل والفواقد فمعنى تحديد مشكلة أو فاقد أننا أمام فرصة للتطوير وتقليل الفاقد.
التخلص من الفواقد هو أمرٌ يجري في دم العاملين بنظام تويوتا الإنتاجي. إنهم يحاولون التخلص من كل الفواقد مهما بدت صغيرة ومهما كانت أمر معتاد وهذا يشعرهم بالسعادة وبالتالي يكونون حريصين على البحث عن فواقد أخرى والتخلص منها. اليوم يأتي أحدهم بفكرة لتخفيض وقت تجميع المنتج وأمس تم تقليل وقت صيانة الماكينة وقبل ذلك تم تخفيض وقت الضبط من يوم إلى ثلاث ساعات. إنهم يفكرون في تخفيض أوقات البحث عن أدوات الصيانة أو التشغيل ويفكرون في تلافي حدوث الخطأ ويفكرون في تقليل وقت التصنيع. إنهم لا يكتفون بمجرد العمل ولكنهم يريدون أن يكون كل عملهم هو قيمة مضافة.
الفواقد السبعة
هناك سبعة أنواع من الفواقد حددتها شركة تويوتا وهي:
– الإنتاج الزائد Over-Production: الإنتاج الزائد ينتج عنه مخزون من المنتجات ومخزون زائد من المنتجات تحت التصنيع وهو ما يسبب زيادة في أوقات الانتظار بين عمليات التشغيل ويكون سببا في تغطية المشاكل والعيوب كما أو ضحت بالتفصيل في المقالة السابقة
2- أوقات الانتظار Waiting Time: ثقافة تقليل الفاقد تهتم بتقليل أوقات الانتظار التي تمر بها الخامات والمنتجات نصف المصنعة فكل جزء ينتظر وقتا طويلا في طابور طويل قبل كل مرحلة إنتاجية…هذا الوقت لابد من تقليله. هناك كذلك أوقات الانتظار التي يقضيها المشغل وهو ينتظر الماكينة لتنتهي من تشغيل جزء ما.
3- منتجات معيبة Defective Products: عندما يتم إنتاج منتج معيب فإن هذا يعني إما إعادة تشغيله أو إهلاكه (التخلص منه). هذا يعني ضياع وقت في تشغيل منتج معيب وإعادة وقت في إعادة التشغيل وضياع قيمة المواد وإطالة الوقت اللازم لتلبية طلبات العملاء. هذا يعني أيضا وجود حاجة لعدد كبير من العمالة التي تفحص المنتج النهائي بعد إنتاجه.
4- فواقد في الحركة Motion: كم من دقائق وساعات تضيع أثناء حركة العامل من مكان لآخر للقيام بأعمال لا فائدة منها أو يمكن الاستغناء عنها؟ هذا النظام لا يهتم بأن العامل مشغول طوال الوقت ولكن ينظر إلى كونه مشغولا بأمور تضيف قيمة للمنتج أم لا.
5- فواقد في التشغيل Processing: طالما أن المعدة تعمل فإن كل شيء على ما يرام. ليس هذا فكر نظام تقليل الفاقد. هل كل هذه الخطوات التي تقوم بها المعدة لتصنيع المنتج ضرورية؟ هل يمكن تبسيطها؟ هل يمكن إسراعها؟ قد تكون هناك خطوات يمكن دمجها أو يمكن أداءها في وقت أقل عن طريق استخدام تكنولوجيا أخرى أو إعادة ترتيب عمليات التشغيل….
6- فواقد في النقل Transportation:في المصانع التقليدية فإن الخامات والمنتجات نصف المصنعة والمصنعة يتم نقلها لمسافات طويلة. هذا النقل يعني أدوات كثيرة للنقل وأوقات للنقل ويعني الحاجة لمخزون يكفي حتى يتم نقل الشحنات الجديدة. في نظام تويوتا يتم إعادة تنظيم موقع العمل وأسلوب العمل بحيث تقل مسافات النقل كثيرا.
7- فواقد في المخزون Inventory: المخزون هو غطاء للكثير من العيوب والمشاكل في العملية الإنتاجية كما أوضحت في المقالة السابقة. فالأمر ليس مجرد تكاليف التخزين ولكن الأمر أكبر من ذلك. فوجود مخزون كبير يجعلنا نتغاضى عن مشاكل الجودة ومشاكل المعدات والفواقد الكثيرة الأخرى.
* سبق نشر هذه الفواقد السبعة ولكن أحببت أن أعيدها هنا مختصرة لكي يكون الموضوع متكاملا
التخلص من الفواقد أينما كانت وأياً كانت
ثقافة نظام تويوتا الإنتاجي تشمل كل الفواقد سواء كانت في المصنع أو المكتب أو في العلاقة مع الموردين أو العملاء. فكل العاملين لديهم نفس الاهتمام بتقليل الفاقد في مكان عملهم. فالموظف الذي يعمل في الموارد البشرية يَهتم بتقليل الفاقد مثلما يهتم العامل الذي يقوم بتشغيل الماكينة مثلما يهتم الموظف الذي يعمل في المبيعات. الكل يبحث عن فرص لتقليل الفاقد مهما بدا قليلا وحيثما كان مكانه.
تقليل الفاقد يختلف عن تقليل الإنفاق
تقليل الفاقد يختلف عن تقليل الإنفاق. تقليل الفاقد يعني عدم فقدان الموارد أما تقليل الإنفاق فيعني عدم الإنفاق أصلا. عندما نريد تقليل الفاقد فقد نشتري معدات جديدة وننفق على أعمال الترتيب والنظافة ولكن هذا في النهاية يؤدي إلى تقليل الفاقد. أما تقليل الإنفاق فتلجأ إليه الشركات عند المرور بضائقة مالية (نقصان السيولة) فهما شيئان مختلفان.
كيف يتم التخلص من الفواقد
هذه المقالة أوضحت ثقافة التخلص من الفواقد وفي المقالات التالية إن شاء الله نناقش كيف يتم التعامل مع هذه الفواقد والتخلص منها ونستعرض بعض الأدوات والمفاهيم المستخدمة في نظام تويوتا الإنتاجي.
صفحات أخرى:
نظرات في كتاب نظام تويوتا الإنتاجي -3: الفواقد السبع
مواقع ذات صلة:
Muda- Wikipeida
انا مهندس ميكانيكا وعملت mba فى ادارة الانتاج والعمليات من الهند وخبره في erp برنامج الساب والبان وحاليا اعمل بمصنع باحدى الدول العربية هناك مشاكل كبيرة في الادارات التقليدية واعتمادها على اشخاص غير مؤهلين ولتطبيق احدث اساليب الادارة يتطلب مساحة من اتخاذ القرار وثقة الادارة وهذا غير متوفر في الدول العربية مما يجعل هذا العلم الواسع حبيس
يمكن تذكر الفواقد السبعة بكلمة TIM WOOD
Transportation,Inventory,Motion,Waiting,Over production,Over processing,Defective
شكرا على المعلومة. وربما أضع لها نظيرا بالعربية
بارك الله في كتب المقالة و جعل الله ذلك في ميزان حسناته.
شكرا وجزالك الله خيرا
اشكرك علي التواصل واريد معلومات عن production balace chart وكيفية موازنة خطوط الانتاج
الأستاذ ياسر
موازنة خطوط الإنتاج تعني أن تجعل العمليات المتعاقبة تعمل بنفس معدل الإنتاج أي أن المرحلة الأولى تتم بمعدل قطعة كل5 دفائق والثانية بمعدل قطعة كل 7 دقائق فنقومبموازنة الخطوط فنجعل كلاهما يعمل بنفس المعدل. هذا يجعل القطع تتدفق بين المراحل دون وجود مخزون بيني ودون الحاجة لزيادة السرعة للحاق بمرحلة سابقة أو لاحقة.
شكرا
السادة الاساتذة :- هنك موضوع كبير وخطير قرأته و اتمنى لاخوانة الاسستفادة منه وهو ادارة العمليات فهو جامع لكل الموضوعات وهناك زيادات اكثر واكثر ارجوا البحث على النت
لك كل التحايا والاحترام وشكرا جميلا علي هذه المقالات الرائعة
الأستاذ ياسر
شكرا
السلام عليكم
شكراا الف شكرا افدتني كثير في موضوع بحثي
أخي المهندس سامح وفقه الله
عندما عدت من عملي كمدير لمدرسة وكان قد مر بي أثناء اليوم الدراسي مشكلة بين مساعدي وأحد المعلمين بسبب تقرير الأداء الوظيفي للمعلم .
شعرت وقتها أن لدي مشكلة حقيقية مطلوب مني في اليوم التالي ايجاد حل لها ، وكنت أرى أن لدي موظف مشكلة .
دخلت للشبكة وأخذت أبحث عن تجارب مدراء سابقين لمشكلة مشابهة فعثرت على موقع مدونتكم ووجدت الكثير من الحلول لكثير من المشاكل .
أخبرت الكثير عن هذا الموقع ولا أخالني جاوبت الصواب حينما أصفه لهم بالكنز .
شكراً أخي الكريم ففي مدونتكم كنوز معرفية وهو مركز تدريب عالي لمن يبحث عن المعالي .
وفقكم الله أخي الكريم وجعل ما تقدموه في ميزان حسناتكم وبارك لكم في عمركم وصحتكم ووقتكم ولك مني أطيب التحايا والتقدير ،،،،
الأستاذ أبو عبد الله
أشكرك كثيرا على كلماتك الرقيقة. وإن أكثر ما أسعدني أنك استخدمت هذه المدونة في حل مشاكل عملية.
جزاك الله خيرا
شكرا
السلام عليكم
احب اولاً أشكر كاتب المقال على توضيحة وندع من الله ان ينفع العالم العربى وغيرة لكى يستفيد منة الكثير لكى يقللوا الفاقد فى كل شى حتى يتعلموا الشى الصحيح من التطبيقواحب اضيف شى اخر وهو التعليم من القران لاانهم تعلموا كل شى واحنا من الغرب بعيدين عن التعلم الاشياء عن قرائننا الذى هو مصدر التعليم عندهم ولكم منا جزيل الشكر والعرفان
لم اجد من الكلمات لكى اعبر بها عن هذا المجهود الطيب و بفضل الله وفقت فى تطبيقة فى شركتى واعلم ان افضل شكر لكم هو جزاكم الله خير وامل لو ان هناك اى موضوعات تخص نجاح الشركات اليابانية فى الانتاج و الادارة تزودونا بها
ومرة اخرى جزاكم الله خيرا
الأستاذ جمعة
سعدت كثيرا بأن علمت أنك استفدت من هذه المقالات. إن شاء الله سأستكمل هذا الموضوع الطويل.
أتمنى لك المزيد من التوفيق
شكرا
جزاك الله خيراعن مواضيعك القيمه اعجبنى جدا هذا الموضوع لان كل فرد فى المؤسسه فعلا يسعى لتقليل الفاقد حتى صاحب راس المال يسعى لتقليل الفاقد الخاص به بتقليل الفاقد فى الوقت اللازم لاداره الانشطه الخاصه بمشروعه واداره الاجتماعات الخاصه بمتابعه مشروعه ولكن المشكله الحقيقيه فى بعض الحالات هو الخوف من التغيير فمادام الوضع الحالى قد تاقلم عليه كل من فى المؤسسه ومادام نسبه الفاقد ترضينى كصاحب مال فلا باس فليس هناك مشكله ان يكون لدى مندوب مبيعات غير امين مادام انه يحقق لى مستوى الربح المطلوب وان النسبه التى ياخذهافى النطاق المحدد من قبل صاحب المال وليس هناك مشكله فى شراء اداه نقل جديده لنقل المنتج الى اماكن التخزين مادام صاحب العمل قد تاقلم على الاسلوب القديم فلماذا اتقدم باقتراحات قد لا يكون العائد منها مكافىء لحجم المصاريف التى تم صرفها على هذا التعديل فانا ارى ان سياسه الحد الادنى للقبول هى المسيطره على القطاع الصناعى فى هذا الوقت
وشكرا
الأستاذ محمد عون
كلنا في نفس القارب ونعيش نفس الظروف. ربما مازال كثير من المديرين والمستثمرين في عالمنا العربي لا يعون شدة المنافسة العالمية ويسعون فقط للسيطرة على السوق وحماية أنفسهم من المنافسة الخارجية. ولكن المنافسة الحقيقية هي التي تجعلنا نسعى لتطوير أنفسنا والبحث عن سبل تقليل الفاقد. والشركات التي تريد النجاح على المدى البعيد لابد لها من التطوير نفسها وتقبل التغيير.
ولذلك لاتجد شركات عديدة تطبق نظام تويوتا الإنتاجي في العالم العربي في الوقت الذي تطبقه الكثير من الشركات الأوروبية والأمريكية بل وتسعى شركات كثيرة لتطبيقه ناهيك عن تطبيقه في الشركات اليابانية.
أما على المستوى الشخصي فإن محاولتك لتطبيق هذه الأفكار ولو جزئيا هي جزء قياك بعملك وهي خبرة شخصية وتطوير لنفسك وإثراء لعملك.
شكرا
سيد سامح
في الحقيقة, أنا جد ممتن لك لهذه المقالات المنسقة بشكل جيد.
أنا أقوم الآن بتربص بإحدى شركات تصنيع منتجات السيارة, الذي يتم فيه تطبيق هذا النظام, و لقد ساعدتني كثيرا مقالاتك في إستعاب مبادئه.
و لك مني فائق التقدير و الإحترام
نحو مزيد من العطاء
الأستاذ رشيد
الحمد لله أنك استفدت من هذه المقالات وقد أسعدني تعليقك كثيرا. وننتظر منك المشاركة بالتعليق بتجربتك وما استفدته من خبرات في العمل
شكرا
الأستاذ ياسر
إن شاء الله أكتب في هذا الموضوع ولكن بعد بعض الوقت لانشغالي باستكمال موضوع نظام تويوتا الإنتاجي
شكرا
رائعة جداً مقالاتك ولكني ابحث عن معني آخر أتمني أن تساعدني فيه وهو ( الهندرة )
المهندسة هدير
إن كات هناك أسئلة محددة فلا مانع من طرحها
ولكنني لا أساعد بشكل مباشر في الأبحاث الجامعية لأنها ينبغي أن تكون من إعداد الطالب نفسه
شكرا
مساء الخير ستاذ سامح انا طالب في المرحله الرابع مكلف بمشروع بحث رجاء اود ان استفاد من الخبره الطويله لحضرتكم والنظام(jit)الانتاج الاني
مشكور اخى/اختى مقاله رائعه
للامام ان شاء الله و منتظرين الجديد
المهندسة نور
يمكنك البحث تحت مسمى
Toyota production system service
Lean serive
Just in time service
على سبيل المثال:
LEAN FOR SERVICE ORGANIZATION AND OFFICES
http://books.google.com/books?id=PDWyD6NjqYkC&printsec=frontcover&dq=lean+service&sig=dXqp7fW0K0FT-xnXnrnrkDTdfAg#PPP1,M1
هذه المقالة تبدو في صلب الموضوع
Lean as a learning system in a
hospital ward
Michael Balle´
Telecom Paris, Paris, France, and
Anne Re´gnier
Hoˆ pital Nord 92, Villeneuve-la-Garenne, France
Leadership in Health Services
Vol. 20 No. 1, 2007
pp. 33-41
وهذه مقالة أخرى
Just-in-time is not just for manufacturing: a service perspective
Author(s):Cem Canel, Drew Rosen, Elizabeth A. Anderson
Industrial Management & Data Systems; Volume: 100 Issue: 2; 2000
شكرا
شكراً على الاجابة وان انتظر المقالة التى وعدت بها
عذراً للازعاج ولكم هل يمكن ان تتفضل وتعطينى اسماء لكتب او دوريات او مجلات يمكن ان اجد فيها تفاصل هذا الموضوع
ولكم جزيل شكرى……….نورالهدى
المهندسة نور
وعليكم السلام
هذا سؤال مهم. نظام تويوتا نشأ في شركة إنتاجية وليست خدمية فهل يصلح للشركات الخدمية؟ الإجابة هي أن كثير من ثقافة وأدوات نظام تويوتا الإنتاجي يمكن تطبيقه في مؤسسات خدمية. لا شك أن تطبيق ذلك في الخدمات هو أحدث من تطبيقه في المؤسسات الإنتاجية ولكنه موجود. وهناك مواقع عديدة تتحدث عن ذلك بالإنجليزية مثل
http://gotboondoggle.blogspot.com/2007/02/first-lean-hospital.html
http://runningahospital.blogspot.com/2007/03/lean-machine.html
عند كتابتي للمقالات فإن التطبيق في المؤسسات الإنتاجية يسيطر على ما أكتبه وقد فكرت بالفعل في ذلك ولكن قلت دعني أستكمل الموضوع (وهو طويل) ثم أكتب مقالة أو عدة مقالات عن تطبيق هذا النظام في المؤسسات الخدمية مثل المطاعم والمستشفيات وشركات الطيران وتجارة التجزئة وغير ذلك. إن شاء الله أقوم بذلك ولكن علي أن أستكمل شرح كل عناصر الثقافة ثم كل أدوات هذا النظام ثم المعوقات ثم التطبيق في الخدمات.
أرجو ان تكوني قد اطلعت على الثلاثة مقالات الأولى في الموضوع. وشكرا على تعليقك
شكرا
استاذى الكريم
السلام عليكم ،،،،
قرأت الموضوع ولقل ما يمكن ان يقال عنه انه رائــــــــــــــــــــــــــــع وقد كفيت ووفيت
ولكن لدى تسأول فببما إن JIT بالمفهوم العام هي ليست فقط تتحدث عن المخزون فهي ثقافة تهدف لتقليل كل الفواقد فهل يمكن استخدامها فى جميع المؤسسات الانتاجية والخدمية
كمثال هل يمكن استخادها لتقليل الفاقد فى الادوية والمعدات الطبية التى يحتاجها مستشفى ما او هل يمكن تطبيقها فى تقليل الفاقد فى الوقت بين الدخول للمستشفى واجراء عملية مثلاً
لكم التحية
الأستاذ صلاح
وعليكم السلام
شكرا على اهتمامك بالموضوع
شكرا
الاخ سامح
السلام عليكم
موضوع رائع كما تعودنا ان نقرأ لك ….. مزيد من العطاء
مع التحية
الأستاذ Finanacial Manager
شكرا لتعليقك وتوضيحك لبعض أبعاد تطبيق نظام تويوتا الإنتاجي. بالطبع عدم وجود إدارة واعية وعدم الاعتياد على العمل لجماعي هي من المعوقات الكبيرة لتي يجب التغلب عليها. هذا أمر مهم ولكن طريق التحسين والتغيير ليس سهلا وعلينا ان نخوض تلك التجربة لكي نستطيع أن ننافس في السوق العالمية. الشركات الأمريكية الكبرى بذلت وما تزال تبذل مجهودا كبيرا لتطبيق هذا النظام لما حققه من نتائج عظيمة.
أتفق معك في أن هناك أمورا خارجة عن إرادتنا بحكم كوننا في بلاد نامية فكثير من المواد الخام أو مكونات التصنيع يتم استيرادها وبالتالي فهي تستغرق وقتا طويلا. ولكن هناك كثير من الأمور في أيدينا ويمكننا أن نطبقها. حتى لو لم نصل إلى أن نقلل المخزون كثيرا فربما أمكننا تقليل بعض بنوده كثيرا. كما وأن تخفيض المنتجات نصف المصنعة هو امر يمكننا التحكم فيه.
على جانب آخر فإن JIT بالمفهوم العام هي ليست فقط تتحدث عن المخزون فهي ثقافة تهدف لتقليل كل الفواقد. فأمر المخزون هو امر واحد في هذه المنظومة الكبيرة. الكثير من هذه الأمور يمكن تطبيقها.
على سبيل المثال: الوقت الضائع في البحث عن أدوات، المنتجات المعيبة، أوقات الانتظار والكثير من الفواقد التي نعتاد على قبولها. لو طبقنا ثقافة هذا النظام فقط لاستفدنا كثيرا
وإن شاء الله سوف أفرد مقالة في نهاية السلسلة لمناقشة معوقات التنفيذ وكيفية التغلب عليها.
شكرا